صندوق النقد يخفض توقعاته للنمو في الشرق الأوسط إلى 2% خلال 2023

4
صندوق النقد يخفض توقعاته للنمو في الشرق الأوسط إلى 2% خلال 2023
صندوق النقد يخفض توقعاته للنمو في الشرق الأوسط إلى 2% خلال 2023

أفريقيا برس – الجزائر. خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في العام 2023 إلى 2% من 2.5% في توقعاته السابقة في يوليو/ تموز الماضي، متوقعا تحقيق نمو 3.4% في عام 2024.

وقال الصندوق، في تقريره، اليوم الثلاثاء، إنّ معدل النمو في السعودية سيتراجع إلى 0.8% في العام 2023 من 1.9% في توقعاته السابقة و8.7% لعام 2022، متوقعاً ارتفاعه مرة أخرى إلى 4% في العام 2024.

وأشار الصندوق إلى خفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي، في 2023 تعود إلى خفض المملكة إنتاج النفط ضمن اتفاق أوبك+.

وكشف بيان تمهيدي للميزانية السعودية، نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي،، أن المملكة خفضت توقعاتها للنمو، وتتوقع تسجيل عجز في الميزانية هذا العام مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق فائض.

وأظهرت الوثيقة، التي أصدرتها وزارة المالية، أنّ السعودية تتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 0.03% هذا العام، مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق نمو نسبته 3.1%.

كما توقع الصندوق تراجع معدل النمو في مصر، خلال العام المالي الحالي، 2023/2024 إلى 3.6% مقابل 4.2% في العام المالي 2022/2023، و6.7% في العام المالي 2021/2022.

وخفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الخميس الماضي، توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لعام 2024 بنسبة 0.7%، مقارنة بتوقعاته المعلنة قبل خمسة أشهر، متوقعاً ألا يزيد عن 4.5%.

وجاءت توقعات الصندوق في تقريره الأحدث، قبل اندلاع الحرب الجارية في قطاع غزة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية في غزة عملية “طوفان الأقصى” رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى”، فيما أطلقت إسرائيل عملية “السيوف الحديدية”، وتواصل شن غارات مكثفة على قطاع غزة المحاصر منذ 2006.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مدير إدارة البحوث في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه غورينشا، خلال أعمال اجتماعات الخريف للصندوق المنعقدة بمدينة مراكش المغربية، أن تأثير الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة سيكون واقعاً على اقتصادات المنطقة وخارجها، بسبب ارتفاعات أسعار النفط وغياب الاستقرار السياسي.

وزاد غورينشا: “نراقب تأثير هذه الحرب على الاقتصادات عن كثب، خاصة أنها وقعت بعد الانتهاء من التوقعات التي وضعناها بخصوص المنطقة وباقي دول العالم قبل اندلاع الحرب”.

وتابع المسؤول في الصندوق: “يمكن أن يؤثر على الاقتصاد بالمنطقة وخارجه سلباً، ويجب أن نكون حذرين حيال التوقعات، خصوصا أننا أنهينا التوقعات قبل اندلاع الحرب”.

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here