الجزائر ستقتني لقاح كورونا مطلع 2021

2
الجزائر ستقتني لقاح كورونا مطلع 2021
الجزائر ستقتني لقاح كورونا مطلع 2021

افريقيا برسالجزائر. كشف عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة وباء كورونا، رياض مهياوي، الأربعاء، أن الجزائر مستعدة لاقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الثلاثي الأول من سنة 2021.

وقال مهياوي في تصريح لـ”الشروق نيوز”، إن سعر لقاح كورونا الذي ستقتنيه الجزائر سيتراوح بين 5 إلى 35 دولار للجرعة الواحدة. وأشار إلى أنه يتم دراسة حاليا إمكانية اقتناء ما بين 5 إلى 10 ملايين جرعه لقاح لكورونا لضمان تلقيح أكبر عدد من المواطنين.

وذكر عضو اللجنة العلمية، أن الأولوية في أخذ اللقاح ستكون للأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكذا كبار السن. وأوضح أنه تم تنصيب لجان علمية مختصة وخبراء في البيولوجيا لدراسة اللقاح والتأكد من سلامته لأجل ضمان أمنه على صحة المواطن، مضيفا أن الجزائر تسعى لتوفير كل الوسائل اللوجيستية لاقتناء اللقاح وتوزيعه على كل الولايات وفق الشروط المطلوبة لتخزينه.

وكان عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كورونا، الدكتور الياس اخاموك، كشف، الثلاثاء، أن الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد 19 سيكون في الثلاثي الأوّل من السنة القادمة 2021.

وفي منشور له عبر صفحته على الفايسبوك، قال أخاموك: “اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كورونا تدرس حاليا أحسن العروض لاقتناء اللقاح الأكثر فعالية والأسلم مهما كان الثمن بضمان الوزير الأول تحت وصاية رئيس الجمهورية. ستكون الشحنة الأولى أن شاء الله في الثلاثي الأول من 2021”.

وتم، الثلاثاء، الإعلان رسمياً عن تسويق لقاح “سبوتنيك V” الروسي بسعر 10 دولارات للجرعة الواحدة وهو ما يعادل 1200 دينار جزائري حسب سعر الصرف الرسمي، و1700 دينار وفق مؤشر صرف السوق الموازي.

وذكر الموقع الرسمي الخاص بلقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا المستجد، قد نشر بياناً ذكر فيه أن سعر جرعة اللقاح للمستهلكين الأجانب سيكون أقل من 10 دولارات، حسب ما نقل موقع قناة “روسيا اليوم”.

وفي 19 نوفمبر الماضي، قال وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، إن الجزائر في مفاوضات متقدمة مع عدة دول لشراء لقاح كورونا حال طرحه في الأسواق. وأكد الوزير، خلال إشرافه على انطلاق اليوم الوطني حول مكافحة الميكروبات، “نحن في مفاوضات متقدمة مع سفراء عدة دول لشراء اللقاح”. وتابع بن بوزيد: “سنقتني اللقاح مهما كان سعره وميزانيته مخصصة تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية”، مضيفا “لا نشتري اللقاح إلا إذا كان مضمونا”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here