هذه هي شروط الجزائر لاقتناء لقاح كورونا

6
هذه هي شروط الجزائر لاقتناء لقاح كورونا
هذه هي شروط الجزائر لاقتناء لقاح كورونا

افريقيا برسالجزائر. أعلن رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لمتابعة كورونا، عن شروط الجزائر لاقتناء لقاح كورونا، وأنه من الراجح الإتفاق مع عدة لتوفير الكمية المطلوبة. وقال مهياوي في حصة “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الاولى، إن هناك شروطا تم تحديدها في التعامل مع ملف اللقاح، بعد اعتماده رسميا من قبل منظمة الصحة العالمية.

ووفق نفس المتحدث، فالمعايير المطروحة للاختيار تخص نسبة نجاعته، وكذا التمحيص حول أعراضه سواء على المدى الطويل أو القصير، فضلا عن مدى تناسبه مع المناخ الجزائري لضمان النقل والتخزين.

ووفق مهياوي، فالجزائر تتعامل بحذر مع الملف، لأن هناك سباقا اقتصاديا وصحيا للمخابر. وذكر أن هناك مفاوضات ولقاءات، مع سفراء وممثلي عدة مخابر أعلنت تطوير لقاح كورونا، لكنها في مرحلة استكشاف فقط.

ورجح المتحدث، اللجوء إلى اقتناء لقاح من عدة مخابر، بالنظر إلى صعوبة توفير الكمية المطلوبة من جهة واحدة، في ظل المنافسة والطلب الدولي الضخم عليه. وعن السعر المحدد، يقول مهياوي، إن الحكومة صرحت سابقا، أنها ستوفر الغلاف المالي المطلوب للعملية مهما كان حجمه.

وأشار إلى أن سعر اللقاح المعلن عنه من قبل عدة مخابر، يتراوح بين 5 إلى 35 دولارا. ويعد لقاح سبوتنيك الروسي، حسب ما هو معلن لحد الآن، الأرخص في السوق ويعادل 1200 دينار جزائري.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here