وزير العمل: الوظيف العمومي يعرف حالة اشباع

1
وزير العمل: الوظيف العمومي يعرف حالة اشباع
وزير العمل: الوظيف العمومي يعرف حالة اشباع

افريقيا برسالجزائر. وقال الوزير خلال نزوله ضيفا على “فروم الإذاعة”، أن هناك حوالي 2 مليون و100 ألف موظف في الإدارة العمومية، مؤكدا وجود إشباع كلي لا يُمًكن من إستعاب آخرين.

وأكد جعبوب أن مصالحه تعرف حالة “استنفار” بالنظر لما أوقعه الكوفيد-19 من تداعيات على الطبقة الشغيلة، مؤكدا أن التحدي الأكبر هو المحافظة على مناصب العمل والبحث قدر الإمكان على خلق مناصب جديدة وكذا مواصلة عملية الإدماج.

وأوضح المتحدث أن التوجه الحالي سيكون نحو القطاع الإقتصادي من خلال استحداث مناصب عمل في هذا المجال، مشيرا إلى ضرورة مراجعة التكوين في التخصصات المطلوبة في عالم الشغل.

وفي هذا الصدد دعا وزير العمل الشباب إلى التخلي عن فكرة الأجير من خلال دخول عالم المقاولاتية واستحداث مؤسساتهم الخاصة.

وأشار ضيف الفروم إلى إستحداث عطلة المؤسسة والتي تمكن العامل في القطاع العام من أخذ عطلة لمدة سنة لخلق شركته الخاصة، مع إمكانية رجوعه إلى منصبه في حال اخفاقه.

وفي سياق آخر عبر جعوب عن أسفه من تعطيل المشاريع الاستثمارية الخلاقة للثروة ومناصب العمل من قبل بعض المسؤولين، داعيا إلى تفعيل آلة الإقتصاد المعطلة.

وعن التقاعد النسبي وبدون شرط السن أكد المسؤول أن الأمر مستبعد في الظرف الحالي، موضحا أنه في حال فتح الباب أمام هذا الأخير سيتم استقبال مليون طلب جديد وهو ما يعجز عنه الصندوق الوطني للتقاعد الذي يعاني من عجز منذ سنة 2016.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here