وزير العمل يعلن عن غلق ملف التقاعد النسبي

15
وزير العمل يعلن عن غلق ملف التقاعد النسبي
وزير العمل يعلن عن غلق ملف التقاعد النسبي

افريقيا برسالجزائر. وكشف جعبوب، الخميس، خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة أنه يستحيل حاليا العودة لنظام التقاعد النسبي بالنظر للعجز المالي الذي يعاني منه صندوق الوطني للتقاعد.

وتوقع الوزير أن يبلغ العجز في الصندوق الوطني للتقاعد في 2021 مايقارب 690 مليار دينار، موضحا أن الصندوق سجل عجزا بـ 640 مليار دينار في 2020.

وتحدث جعبوب عن سعي مصالحه استثنائيا لدراسة قانون التقاعد النسبي الخاص بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتصحيح الوضع، وقال “سنسعى جاهدين لتدارس حماية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة تصحيح الوضع حسب المتاح من الإمكانيات المادية”.

المركزية النقابية تدعو لعودة التقاعد النسبي

وكان الإتحاد العام للعمال الجزائريين قد دعا، يوم 24 فيفري 2021، إلى عودة التقاعد النسبي، الذي يعد حسب المنظمة، حقا من حقوق العمال وأيضا حلا لمسألة البطالة وسط الشباب.

وقال فرحات شابخ القيادي في الإتحاد في حصة ضيف الصباح بالإذاعة الأولى، إنه من غير المنطقى أن نفرض على عامل أتم مدة 32 سنة في العمل، البقاء في منصبه إلى غاية بلوغ سن التقاعد وهو 65 سنة.

وأوضح، إن عودة التقاعد دون شرط السن، هو فرصة لحل معضلة البطالة وسط الشباب خصوصا خريجي الجامعات ومعاهد التكوين، حيث سيفسح حسبه العمال المحالون على التقاعد مناصبهم لموظفين جدد.

وعن مسألة العجز في صندوق التقاعد، التي تعتبرها الحكومة، سببا رئيسيا في تجميد هذا النوع من التقاعد، يقول شابخ إنه على الحكومة إيجاد حل لهذا العجز ولكن ليس برفض حق العامل في مغادرة منصبه بعد 32 سنة خدمة.

جعبوب: العودة لنظام التقاعد النسبي مستحيلة

وكان وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الهاشمي جعبوب أكد، يوم الخميس 28 جانفي 2021، استحالة العودة إلى العمل بنظام التقاعد النسبي، حاليا بالنظر للعجز المالي الذي يعاني منه صندوق الوطني للتقاعد.

وأوضح الوزير خلال رده على أسئلة النواب في جلسة علنية حول إمكانية الرجوع الى العمل بالتقاعد دون شرط السن وكذا ادماج الشباب في عالم الشغل، أنه “يستحيل في الوضع الحالي العودة الى هذا الاجراء نظرا للعجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد”.

من جهته، قال سليمان ملوكة المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، أن فتح ملف التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، في الوقت الراهن غير ممكن بسبب العجز الرهيب لصندوق التقاعد.

وأكد ملوكة قبل أيام إن إعادة فتح قضية التقاعد النسبي، ليست مطروحة، في الوقت الراهن، كون الصندوق الوطني للتقاعد يعاني من عجز كبير للعام الثالث على التوالي.

وحسب يبلغ العجز منذ عام 2019 قرابة 700 مليار دينار (70000 مليار سنتيم)، وبالتالي فالأولوية حسبه، هي البحث عن سبل إعادة التوازن للصندوق.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here