الجزائر تسمح باستيراد السيارات مجدّدًا بعد منع لسنوات

4
الجزائر تسمح باستيراد السيارات مجدّدًا بعد منع لسنوات
الجزائر تسمح باستيراد السيارات مجدّدًا بعد منع لسنوات

أفريقيا برس – الجزائر. قررت الحكومة الجزائرية السماح للمواطنين بتوريد السيارات الخاصة، التي مرّ على تصنيعها أقل من ثلاث سنوات، بإمكانياتهم المالية الخاصة، بعد سنوات من قرار تجميد توريد السيارات.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان، إن مجلس الوزراء قرر، في اجتماع استثنائي بقيادة الرئيس عبد المجيد تبون، فتح المجال أمام المواطنين لاستيراد السيارات التي مر على تصنيعها أقل من 3 سنوات، للاستخدام الشخصي وليس لأغراض تجارية. ما يعني أن يتكفل كل مواطن يرغب في توريد سيارة من الخارج، بالحصول على العملة الصعبة بطريقته الخاصة، وليس من احتياطي الصرف العمومي.

وخلال النقاشات الأخيرة في البرلمان، طرح النواب فكرة السماح للمواطنين بتوريد سيارات من الخارج لأغراضهم الخاصة وليس للتجارة، ويسمح ذلك، بحسب مراقبين، بامتصاص جزء من العملة الأجنبية المطروحة في السوق الموازية.

وتقرر في نفس السياق، “فسح المجال للشركات الأجنبية المصنعة، لاستيراد السيارات، لبيعها في الجزائر، بالموازاة مع المتابعة الحثيثة والميدانية لسيرورة إقامة صناعة حقيقية للسيارات، في الجزائر في أقرب الآجال”، وفق دفتر الشروط الخاص بوكلاء السيارات، ليناقش في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، للحسم فيه قبل نهاية السنة.

وتعرّضت الحكومة لانتقادات حادة في وقت سابق، بسبب غلق باب توريد السيارات من الخارج، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السيارات المستعملة في الأسواق الجزائرية.

وناقش الاجتماع ملف القدرة الشرائية، على ضوء غلاء الأسعار، والندرة المسجلة في بعض المواد كالحليب والزيت.

وطالب الرئيس تبون بدور أكبر للحكومة، “في الحفاظ على وفرة واستقرار المواد الغذائية لا سيّما المدعمة منها، والتصدي لكل أشكال المضاربة، وإيلاء الأهمية القصوى لتحسين الوضع الاجتماعي للمواطن، بالدرجة الأولى”.

وقرّر المجلس استحداث مناطق حرة، في كل من، تندوف على الحدود مع موريتانيا، ويمياوين وتينزواتين على الحدود مع كل من مالي والنيجر، وطالب العربي على الحدود مع تونس، بما يساعد على تحقيق مرونة اقتصادية.

كما تقرر “الترخيص للمصدّرين، في إطار التبادل الحر، بتصدير المواد غير الاستهلاكية المنتجة محليا، كالمواد البلاستيكية ومشتقاتها، بناء على قائمة تحددها وزارة التجارة، وكذا تصدير الفائض من الإنتاج الصناعي الوطني، مع التصريح الجمركي”.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here