تبون: أكدت مع الرئيس أردوغان ضرورة محاكمة المسؤولين عن الإبادة بغزة

1
تبون: أكدت مع الرئيس أردوغان ضرورة محاكمة المسؤولين عن الإبادة بغزة
تبون: أكدت مع الرئيس أردوغان ضرورة محاكمة المسؤولين عن الإبادة بغزة

أفريقيا برس – الجزائر. قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء، إنه أكد مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ضرورة محاكمة المسؤولين عن “الإبادة” في قطاع غزة أمام المحكمة الجنائية الدولية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيسين في قصر “المرادية” الرئاسي بالجزائر العاصمة بثه التلفزيون الرسمي.

وأضاف تبون: “جددنا التأكيد على استنكار سياسة القمع الممنهجة وجرائم الإبادة والتهجير القسري التي يقوم بها الكيان الصهيوني (إسرائيل)”.

وتابع تبون: “وأكدنا على ضرورة أن تقترن الإدانة والاستنكار بتحرك عاجل مع بعض، لوقف التوسع الاستيطاني وردع إرهاب المستوطنين الممارس ضد الفلسطينيين بالضفة (الغربية المحتلة)، ويقود إلى محاسبة المسؤولين عن الإبادة بالقطاع أمام الجنائية الدولية”.

ومنذ 46 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة خلّفت أكثر من 13 ألفا و300 قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل و3 آلاف و550 امرأة، فضلا عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

فيما قتلت حركة “حماس” 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

وقال تبون إنه “لأول مرة منذ 75 سنة لن يفلت مرتكبو هذه الجرائم في غزة.. سيقفون أمام العدالة الدولية”، في إشارة إلى مبادرة أطلقتها بلاده قبل أيام لإقامة دعاوى قضائية ضد مسؤولين إسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية (مقرها في مدينة لاهاي بهولندا).

واعتبر أنها “خطوة يمكن أن تدفع الأصدقاء في أوروبا إلى النظر في حتمية قيام دولة فلسطينية، وهو الحل الوحيد والنهائي لوقف هذه ‏الصراعات”.

ومضى قائلا: “نحن معا في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه حاليا من ‏ضحايا ووقف القتال، ما يسمح للعائلات من أن تسترجع أنفاسها بعد ما تعرضت له من ‏هجمات بشعة”.

‏تبون حذر من أن الشرق الأوسط على “فوهة بركان، فإما أن يتم حل المشكلة نهائيا أو تأخذ الأمور مجرى ‏آخر لا يتوقعه أحد”.

وأردف: “نتمنى انتهاء العدوان على الإخوة في غزة، وأن تكون لهم دولتهم الفلسطينية”.

ومشيدا بالعلاقات مع تركيا، قال تبون: “بكل ثقة وصدق، العلاقات قوية وذات آفاق مفتوحة على المزيد من التعاون؛ نظرا للإرادة السياسية الصادقة في الجزائر وتركيا”.

ولفت إلى أن التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 6 مليارات دولار.

وقبل المؤتمر الصحفي، عقد الرئيسان أردوغان وتبون اجتماعا ثنائيا، ضمن فعاليات زيارة يقوم بها الرئيس التركي إلى الجزائر على رأس وفد كبير.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here