خريطة للمغرب العربي “تضم تونس للجزائر” تثير جدلاً واسعاً

2
خريطة للمغرب العربي “تضم تونس للجزائر” تثير جدلاً واسعاً
خريطة للمغرب العربي “تضم تونس للجزائر” تثير جدلاً واسعاً

أفريقيا برس – الجزائر. أثار ملصق لمؤتمر نظمته وزارة المجاهدين الجزائرية جدلاً واسعاً، بعدما تضمن خريطة للمغرب العربي تضم تونس للجزائر.

وتداول نشطاء ملصقاً لمؤتمر “من أجل إفريقيا آمنة وخالية من الألغام” الذي تنظمه الوزارة، إذ تم رسم حدود الجزائر فقط لتبدو تونس وكأنها جزء منها، وهو ما أثار امتعاضاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق علال بوثلجة، نائب رئيس البرلمان الجزائري، على الجدل المثار حول هذا الأمر بقوله “لم أطلع على الخريطة المذكورة، ولكن أؤكد أن مستوى العلاقات الأخوية والانصهار التام بين الشعبين الجزائري والتونسي ووجودهما في نفس الخندق المناهض للعدوان الصهيوني على فلسطين وللاستعمار السابق (الفرنسي) وللقوى الظلامية في العالم ولأعداء الأمة العربية وإفريقيا، لن تمسه شائبة”.

واستدرك بقوله “ربما هو خطأ أو سهو، أحيانا تسقط خارطة هذا البلد أو حدوده، وأحيانا يتم استغلال هذه الهفوات من قبل المغرب أو المخابرات الفرنسية أو الذباب الإلكتروني للعدو الصهيوني، ولكن ذلك لن يؤثر على العلاقات الأخوية بين البلدين، والتي تعمقت خلال السنوات الثلاث الأخيرة بين الرئيسين قيس سعيد وعبد المجيد تبون”.

وعلّق الناشط السياسي سامي بن سلامة على تصريح بوثلجة بقوله “نائب في البرلمان الجزائري يقول إن خريطة تونس سقطت سهواً من لافتة الملتقى الذي تنظمه السلطات الجزائرية. على وزارة الخارجية التونسية القيام بدورها والتحرك فوراً عبر القنوات الدبلوماسية لسحب اللافتة التي فيها اعتداء على سيادة تونس، وطلب اعتذار رسمي. الاعتداء على خريطة تونس هو اعتداء على سيادتها واستقلالها”.

والعام الماضي، أثار الخبير الاقتصادي الجزائري الهواري تيغرسي موجة استنكار واسعة في تونس، بعدما قال إن بلاده تعتبر تونس إحدى الولايات التابعة لها. قبل أن يعتذر لاحقاً من التونسيين، داعياً إلى عدم الاصطياد في الماء العكر.

كما أثار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون جدلاً في تونس بعد حديثه عن مشاركة بلاده في الحوار الوطني، وهو ما اعتبره البعض محاولة جديدة من الجزائر للتدخل في شؤون البلاد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here