المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة.. زارع البسمة بإنجازات تاريخية

14
المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة.. زارع البسمة بإنجازات تاريخية
المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة.. زارع البسمة بإنجازات تاريخية

أفريقيا برس – الجزائر. يتنقل المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة من فريق إلى آخر طوال مسيرته التدريبية الاحترافية، التي قادته بين عديد الدوريات العربية، بعد تجارب في الجزائر وقطر وتونس والمغرب وليبيا، كان القاسم المشترك بينها النجاحات التي حققها هذا المدرب، الذي تحول إلى ظاهرة تدريبية في تونس، قبل أن يضيف لقباً جديداً إلى سجله، بعد أن ساعد اتحاد العاصمة الجزائري على التتويج بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، السبت.

ورغم صعوبة مهمته على رأس اتحاد العاصمة، فإن بن شيخة كسب التحدي الأهم عندما أهدى الجماهير الجزائرية فرحة طال انتظارها ليُثبت مدرب منتخب الجزائر الأسبق، أنه مدرب قادر على إعادة كتابة التاريخ، رغم بعض الخيبات خاصة مع منتخب الجزائر.

وتؤكد دموع بن شيخة عقب تتويج اتحاد العاصمة بطلاً لكأس الكونفيدرالية، حجم الضغط الذي كان مسلطاً عليه ولكنه في النهاية نقل نجاحاته السابقة إلى الجماهير الجزائرية التي كانت متعطشة لهذا اللقب، ويؤكد أنه مدرب ينقل النجاح ويزرع البسمة أينما مرّ، بما أن اتحاد العاصمة حصد لقبه الأول في البطولة.

وكانت بداية عبد الحق بن شيخة في عالم التدريب موفقة، بما أنه قاد فريق شباب بلوزداد لحصد لقب الدوري في موسمي 2000 و2001، إضافة إلى كأس الرابطة، ليُعلن عن نفسه من الباب الكبير، بعد مسيرة بطولية في الملاعب الجزائرية، وتجربة قصيرة في الدوري التونسي.

كما أن تجربة عبد الحق بن شيخة مع فريق أم صلال كانت ناجحة أيضا، بما أنه قاد الفريق للتتويج بالكأس في موسم 2005ـ2006، ومكن الفريق من الصعود إلى دوري النجوم، كما كانت له تجربة في ميدان التحليل التلفزيوني في قطر، ولكنه فضل سريعا العودة إلى الملاعب والتدريب.

ودرّب بن شيخة، النادي الإفريقي في ثاني تجربة له في الدوري التونسي، بعد أن درّب الترجي الجرجيسي وساعده على تفادي الهبوط، وقاد بن شيخة الإفريقي إلى التتويج بطلاً للدوري للمرة الأولى (2007ـ2008) بعد سنوات من الانتظار في سيناريو مثير بما أن فريقه كان متأخراً بفارق كبير عن النجم الساحلي، ورغم فشل عودته للأفريقي في 2011، فقد ظل مُرحباً به في الإفريقي.

وخاض بن شيخة عديد التجارب في الدوري المغربي، حيث كانت بدايته مميزة عندما قاد الدفاع الحسني إلى التتويج بكأس العرش عام 2013 للمرة الأولى في سجل النادي ليُدخل بن شيخة فرحة كبيرة على جماهير الفريق التي تفاعلت كثيرا مع وجوده على رأس الإدارة الفنية في الفريق.

وخلال آخر تجربة له في الدوري المغربي، مع نهضة بركان، قاد الفريق الموسم الماضي، إلى الفوز بـ”السوبر الأفريقي” على حساب الوداد في مفاجأة كبرى بما أن الوداد كان يبدو المرشح الأول لحصد اللقب.

كما تولى بن شيخة تدريب منتخب الجزائر للمحليين، وقاده إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا في عام 2011، حيث ودّع البطولة بركلات الترجيح أمام البطل، المنتخب التونسي ولكن منتخب الجزائر قدم عرضاً قوياً وكان قريبا من اللقب، وهذه التجربة لم تجعله يتراجع حيث واصل العمل محققاً نتائج مميزة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here