هيئة الانتخابات في مصر تقبل أوراق ترشح فريد زهران للرئاسة

1
هيئة الانتخابات في مصر تقبل أوراق ترشح فريد زهران للرئاسة
هيئة الانتخابات في مصر تقبل أوراق ترشح فريد زهران للرئاسة

أفريقيا برس – مصر. قبلت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الأحد، أوراق ترشح رئيس حزب المصري الديمقراطي، محمد فريد سعد زهران، في انتخابات الرئاسة المقررة في الداخل في 10 و11 و12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ليكون بذلك المرشح الثاني الذي تقبل الهيئة أوراقه، بعد قبولها أوراق ترشح الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، أمس السبت.

وقالت الهيئة في بيان، إنّ زهران حضر بعد ظهر اليوم أمام لجنة تلقي طلبات الترشح، حيث قدم للجنة 30 تزكية من أعضاء بمجلس النواب، محرراً جميع النماذج والإقرارات المطلوبة منه.

وأضافت أن اللجنة قبلت الأوراق المقدمة من زهران تمهيداً لفحصها والتأكد من استيفائها الشروط الدستورية والقانونية، والقرارات المنظمة للانتخابات الصادرة عن الهيئة، مؤكدة أنها مستمرة في تلقي طلبات راغبي الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية يومياً، اعتباراً من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، عدا اليوم الأخير الموافق 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والذي ينتهي فيه عمل اللجنة في الساعة الثانية ظهراً.

ويحتاج أي مرشح رئاسي إلى توكيلات شعبية من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها، أو أن يزكيه 20 عضواً من أعضاء مجلس النواب (البرلمان).

وحزب “المصري الديمقراطي” يمتلك 7 مقاعد فقط في مجلس النواب، وحظي بهم جميعاً على “القائمة الوطنية من أجل مصر”، تحت رعاية حزب مستقبل وطن الحائز على الأغلبية، ليلعب هؤلاء النواب دور “المعارضة الشكلية” تحت قبة البرلمان، رغم أنهم حظوا بمقاعدهم في الأصل بمباركة من أجهزة الأمن، في انتخابات شهدت عمليات تزوير واسعة في أصوات الناخبين لإقصاء أي معارضين نهاية عام 2020، وفق ما رصده مراقبون وحقوقيون مصريون.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here