الأذرع تروج لـ”جمهورية السيسي الجديدة”… ومغردون: “من غير النيل!”

4
الأذرع تروج لـ
الأذرع تروج لـ"جمهورية السيسي الجديدة"... ومغردون: "من غير النيل!"

أفريقيا برسمصر. في حملة ترويجية مفاجئة لقرب افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، وضعت الأذرع الإعلامية التابعة للنظام المصري، سواء المملوكة للمخابرات مثل “أون إي” و”دي إم سي” و”المحور”، أو المملوكة لرجال أعمال موالين، مثل “صدى البلد” و”النهار” والقاهرة والناس”، وسم #الجمهورية_الجديدة على شاشاتها، وشاركته المواقع الإلكترونية للترويج للجمهورية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أحد خطاباته عند افتتاحه لمشروع العاصمة الإدارية.

وروجت الأذرع الإعلامية للجمهورية الجديدة في صورة تقارير وفقرات تحت عنوان “7 سنوات من إنجازات السيسي”. فبديل وائل الإبراشي على الفضائية المصري، يوسف الحسيني في برنامج “التاسعة”، قدم وصلة من التطبيل لإنجازات سبع سنوات وقال: ” الرئيس عبد الفتاح السيسي اللي جه بعد 30 سنة عجاف، ومن ساعتها إنجازات في كافة المجالات سياسة واقتصاد وتعليم وثقافة”، وأضاف: “مصر بقت من الدول اللي بتصنع القرار على مستوى العالم”.

على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعيدًا عن تطبيل الكتائب الإلكترونية، هاجم المغردون ما سموه “جمهورية الأغنياء الجديدة”، مقتبسين من رواية الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق “يوتوبيا”، عن عاصمة خاصة بالنظام وأعوانه يعيشون داخل أسوارها بعيدًا عن الشعب الكادح. كما ربطوا الموضوع بأزمة سد النهضة، للتلميح لفشل النظام في ملفات أهم، وسخروا “الجمهورية الجديدة من غير مية النيل”.

الحملة التي احتلت شاشات كل الفضائيات تقريبا في يومين، بدأتها قناة “القاهرة والناس” المملوكة لمنتج الإعلانات الشهير طارق نور، ما دفع ماجدة غنيم للتساؤل: “هو ليه في قنوات تليفزيون كتيرة مكتوب على الشاشة “الجمهورية الجديدة”؟ أول قناة فتحتها فكرت ده اسم المسلسل وبعدين لقيته متكرر”. ورد عليها نور الدين القاضي موضحا: “‏‎عايز يؤرخ بحكمه زي ‎#ديجول بيأرخوا بيه الجهورية الثانية ويبقى باني مصر الجديدة زي محمد علي باني مصر الحديثة.. ماهو بنى عاصمة جديدة وأعلى مأذنة وأعرض كوبري وأوسع طرق وأكثر أكشاك كارتة.. بس ديجول مفرضش جمهوريته ولا محمد علي .. التاريخ اللي أنصفهم لأمجادهم.. صاحبنا عاوز يدخل التاريخ بكوبري”.

عايز يؤرخ بحكمه

زى #ديجول بيأرخوا بيه الجهورية الثانية

ويبقى بانى مصر الجديدة زى محمد على بانى مصر الحديثة

ماهو بنى عاصمة جديدة واعلا مأذنة واعرض كوبرى واوسع طرق واكثر اكشاك كارته

بس ديجول مفرضش جمهوريته

ولا محمد على.. التاريخ اللى انصفهم لأمجادهم

صاحبنا عاوز يدخل التاريخ بكوبرى

وشبه محمد رمضان جمهورية السيسي بعهد عبد الناصر: “‏الجمهورية الجديدة من غير نيل زي ما كانت الجمهورية الجديدة في عهد عبد الناصر من غير سينا”.

واقتبست بسمة من رواية “يوتوبيا”: “‏‎#الجمهورية_الجديدة قال د/ أحمد خالد توفيق ‎#العراب قال منذ سنوات قليلة رحمه الله في رواية ‎#يوتوبيا : سيتركون العاصمة القديمة لتحترق بأهلها ظلما وقهرا وفقرا ومرضا وسينتقلون إلى ‎#عاصمتهم_الجديدة حتي لاتتأذي أعينهم بكل هذا الدمار ..”.

وأشار الناشط محفوظ عبد الحليم: “‏أنا من الجمهورية القديمة .. جمهورية الشرفاء.. أما ‎#الجمهورية_الجديدة فمليش فيها”.

الجمهوريه الجديده من غير نيل

زي ماكانت الجمهوريه الجديده في عهد عبد الناصر من غير سينا

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here