الجزائريون ينتخبون لاختيار رئيس جديد للبلاد

15

20.11: عدة تقارير من ولاية المسيلة تفيد أن ابن الولاية المترشح عز الدين ميهوبي انهزم في عقر داره، أمام المترشح عبد المجيد تبون، وبدرجة أقل المترشح عبد القادر بن قرينة

19:39: انتهاء عملية الفرز في العديد من مكاتب التصويت عبر الوطن

19.27: أولى الأصداء من عملية الفرز تؤكد تقدم المترشح عبد المجيد تبون في العديد من الولايات، في انتظار نهاية عملية الفرز بشكل نهائي وإعلان النتائج الأولية من طرف سلطة الانتخابات..

19:00: انطلاق عمليات فرز الأصوات ببعض المراكز بعد غلق مراكز التصويت

18:58: شرفي: نسبة المشاركة بلغت 33.06 بالمئة على الساعة الخامسة مساء ونتوقع أن تكون في حدود 50 بالمائة مع نهاية التصويت

18:15: مدير الإعلام بحملة تبون يكشف سبب وفاة أحد المراقبين بالبيض

18:10: حملة تبون تعلن وفاة أحد مراقبيها بولاية البيض

18:05: الأفافاس يعزل رئيس بلدية بولوغين بسبب مشاركته في الإنتخابات

أعلن حزب جبهة القوى الاشتراكية، الخميس، نزع الغطاء السياسي عن رئيس بلدية بولوغين بالعاصمة بعد مشاركته في الإنتخابات الرئاسية.

17:13: شرفي: نتوقع نسبة 12 بالمائة للمشاركة في الخارج

16:58: شرفي: خلال الساعات الأولى نسب مشاركة لا تختلف عن آخر انتخابات 2014 وهي الآن في ارتفاع وهو ما يوحي أن الاقتراع سيكون فيها مشاركة محترمة.

– الولايات التي فاقت نسبة المشاركة فيها 25 بالمائة : ادرار 30.52، الأغواط 29.93، بشار 30.25، تمنراست 29.11، تيارت 25.41، الجلفة 27.05، سعيدة 25.68، بلعباس 27.52، المدية 25.59، معسكر 25.61، ورقلة 25.31، البيض 30.06، اليزي 29.36، تسمسيلت 25.33، النعامة 30.79، عين تيموشنت 25.07، غليزان 26.78

16:30: محمد شرفي: نسبة المشاركة وطنيا على الساعة الثالثة زوالا بلغت 20.43 بالمائة

16:15: حضر المترشح عز الدين ميهوبي لمقر المداومة بحيدرة للوقوف على الأجواء قبل الإعلان عن النتائج وانتهاء عملية التصويت التي لاتزال متواصله لحد الساعة، وقال في حديث مع الصحفيين أن ممثلي حزب “الارندي ” عبر المكاتب الولائية لم يتلقوا أي تجاوزات وأن بعض الأحداث البسيطة التي تم التبليغ عنها لاترقى لتكون “تجاوزات كبيرة”.

وتأسف ميهوبي لحرق مكاتب الاقتراع في عدد من الولايات ومنع المواطنين من آداء واجبهم الانتخابي ، أما بخصوص رمي صوره في أحد المكاتب قال ” التعامل في الصندوق وليس خارجه ” وتابع” مايعنيني هو الإقبال الكبير للمواطنين منذ الصباح على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وهو بمثابة نجاح قوي للحملة الإنتخابية ” وتابع كلامه” الحضور القوي للشباب والمواطنين منذ الصباح الباكر هو مؤشر قوي على فشل كل من راهن على أن الانتخابات لن تكون”.

أما بخصوص النتائج المتوقعة وإن كان سيكون هناك دور ثاني ، قال ميهوبي ” الحديث عن دور ثاني سابق لأوانه وسننتظر ارتفاع نسبة التصويت في المساء بعد خروج النساء من المنازل مثلما جرت عليه العادة ” وأردف” الانتخابات اليوم حققت منذ الصباح نجاحا باهرا أكثر مما كنا نتصور ” .

وفي تعليقه على خروج المواطنين في مسيرات بشوارع العاصمة للتعبير عن رفض الانتخابات ، قال ميهوبي “هذه هي الديمقراطية ” ففيما يتنقل المواطنون للتصويت بقوة قد يكون هناك آخرون لايريدون الإنتخاب، مشددا في ذات السياق على أهمية احترام الآخر وأن الديمقراطية لديها قواعد في إشارة لما حصل من تجاوزات في عدد من المناطق وصلت حد الحرق والتخريب.

وختم ميهوبي تصريحه بالقول “عدد كبير من المواطنين مقتنعون بالعملية الانتخابية وهذا مانريده” وتوقع ارتفاع نسبة المشاركة في المساء.

15:25: عبد الوهاب قلعي: نسبة المشاركة لحد الآن مقبولة جدا

قال عبد الوهاب قلعي نائب مدير حملة المترشح بن قرينة، إن نسبة المشاركة في الانتخابات لحد الآن مقبولة جدا وحسب الأصداء التي وصلت مديرية الحملة من الولايات يوجد توافد كبير للمواطنين على صناديق الاقتراع حتى الساعة 15.00 مساء.

وأضاف: “هذه رسالة قوية من الشعب الجزائري لكل من أراد تعطيل المسار الانتخابي”.

أما بخصوص التجاوزات الحاصلة، قال قلعي إنه تم إبلاغ السلطة الوطنية بأكثر من 20 إخطار لحد الساعة وهذا حول تجاوزات من قبل بعض رؤساء الدوائر والبلديات والمنتخبين لتوجيه المواطنين من أجل الاقتراع على مترشح معين وتجاوزات أخرى تتعلق بترتيب المترشحين وتم تداركها بمجرد إخطار السلطة الوطنية للانتخابات في انتظار عمليات فرز الأصوات بعد غلق مراكز التصويت.

15:18: السلطة المستقلة للانتخابات تضع أرقام هواتف مباشرة للاستماع لانشغالات المواطنين بخصوص ممارستهم لحق الانتخاب

15:10: خلية العمليات بمقر مداومة المترشح بن قرينة تشرع في تلقي نسب التصويت في كل ولاية

14:30: بوقادوم: متابعات قضائية ضد المعتدين على عدد من أفراد الجالية بالخارج

ندّد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، الخميس، بالاعتداءات التي تعرض لها عدد من أفراد الجالية المقيمة بالخارج.

وفي تصريح للصحافة الوطنية والأجنبية، عقب تصويته، أكد بوقادوم أن هذه التصرفات “غير مقبولة” ستفضي إلى إجراءات قانونية عند وجود شكاوى بشأنها.

أعرب الوزير عن استنكاره للاعتداءات اللفظية والجسدية التي سجلت في حق أفراد من الجالية الجزائرية بالخارج، مشيرا إلى أن هذه التصرفات، ستكون محل متابعات قضائية عند إيداع شكاوى بشأنه.

وأضاف الوزير بأنه أصدر تعليمات للدبلوماسيين لتقديم شكاوى بخصوص تعرض الممتلكات والممثليات القنصلية والدبلوماسية إلى الاعتداء، متسائلا: كيف لـ”أصحاب هذه الاعتداءات أن يتحدثوا باسم الديمقراطية ويرفضون الرأي المخالف”.

وأضاف بوقادوم بقوله: “اتركوا من يريدون التصويت اختيار من يرونه أهلا لتمثيلهم”.

وبخصوص عدم حضور مراقبين دوليين، ذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية بأن هذا الأمر من صلاحية السلطة، مشددا أن المواطن “يبقى المراقب الأول لنزاهة الانتخابات”.

14:25: هذه الولايات التي حققتها أكبر نسبة مشاركة في عملية التصويت إلى غاية الساعة 11 صباحا

حسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، حققت ولاية تندوف أكبر نسبة مشاركة في عملية التصويت حيث بلغت نسبة المشاركة حوالي 17.83 بالمائة، تليها ولاية تمنراست بنسبة 15.51 بالمائة، وحلت إليزي في المرتبة الثالثة بنسبة 15.45 بالمائة.

وبخصوص المرتبة الرابعة فقد حلت ولاية النعامة بنسبة 13.79 بالمائة، وجاءت المرتبة الخامسة ولاية أدرار بنسبة 13.01 بالمائة.

14:02: أبدى محمد فادن، مدير حملة المترشح عز الدين ميهوبي، ارتياحه من الأجواء التي تجري فيها عملية الاقتراع.

ونيابة عن المترشح ميهوبي، ثمن محمد فادن الجهود المبذولة من قبل عناصر الشرطة وكل الأسلاك الأمنية وحتى وسائل الإعلام لإنجاح الاستحقاقات الرئاسية.

وفي سياق متصل، استنكرت مديرية الحملة ما حصل في بعض المراكز الانتخابية من اقتحام للمكاتب وعمليات تخريب والتي وصفها بالأفعال المعزولة.

13:55: نسبة المشاركة على المستوى الوطني على الساعة الحادية عشر صباحا

13:42: 25 بالمائة نسبة التصويت في عدد من بلديات العاصمة حتى الساعة منتصف النهار حسب المعلومات التي وصلت مقر المديرية الولائية للحملة بحزب “الأرندي” في بن عكنون وأعلى نسبة كانت ببلدية المقرية والتي وصلت 35 بالمائة في حدود الساعة الثانية زوالا.

13:36: حسب المعلومات التي وصلت مديرية حملة المترشح عبد القادر بن قرينة، فقد تحصل هذا الأخير بعد فرز الأصوات في دولة ماليزيا على نسبة 50 بالمائة أما باقي المترشحين فتقاسموا النصف الباقي لحد الساعة.

13:17: أجواء عادية وباهتة في مقر حزب التجمع الوطنى الديمقراطي ببن عكنون في انتظار انطلاق عملية الفرز ..

12:36: قال مصطفى ناصي المكلف بالإعلام والاتصال عضو المديرية الوطنية للحملة الانتخابية للمترشح، عز الدين ميهوبي، إن “هناك إقبالا كبيرا من المواطنين منذ الساعات الأولى لفتح مراكز التصويت في عدد من ولايات الوطن، المدية، البليدة ، باتنة ، بسكرة ولحد الساعة لم نسجل أي تجاوزات في مراكز التصويت المتواجد فيها ممثلين عن المترشح عز الدين ميهوبي”.

وأضاف “بكل صراحة السلطة الوطنية تقوم بدورها على أحسن مايرام وحتى قوات الأمن التي تسهر على توفير أحسن الظروف لتمكين المواطنين من أداء واجبهم الانتخابي”.

12:10: عبد الحفيظ ميلاط يؤكد أنه سيتم نشر محاضر الفرز على موقع السلطة

أكد نائب رئيس السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عبد الحفيظ ميلاط، تسخير كل الشروط المادية والبشرية لضمان نزاهة العملية الانتخابية، مشددا أن السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لن تسمح بالتزوير.

وخلال تنشيطه لندوة صحفية بمقر السلطة المستقلة بنادي الصنوبر في العاصمة، أن “ممثلي المترشحين سيرافقون محاضر الفرز من مكاتب الاقتراع إلى غاية إيداعهم، ومحاضر الفرز سيم نشرها على موقع السلطة، ليست هناك شفافية أكثر من هذا”.

وأفاد ميلاط أنهم عملوا على تسخير أزيد من 500 ألف مؤطر على المستوى الوطني، كما أشار إلى توفر كافة الشروط المادية والبشرية لضمان نزاهة العملية الانتخابية.

وأضاف المتحدث، بأنه قد تم تخصيص 66 ألف مركز تصويت و427 ألف مكتب تصويت على المستوى الوطني، كما تم تسجيل حضور كل المؤطرين، مؤكد بأنه سيتم الإعلان عن النسب الدقيقة وبالتفصيل بخصوص المشاركة على مستوى كل الولايات.

11:55: الوزير الأول نور الدين بدوي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

11:40: شرفي: 95 بالمائة من المكاتب يجري فيها التصويت بصفة عادية

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات، محمد شرفي، أن 95 بالمائة من مكاتب التصويت تسير بها عملية الاقتراع بسلاسة وبصفة عادية، بينما عرفت 5 بالمائة من المكاتب بعض التعطيل لأسباب خارجة عن سيطرة السلطة، مشيرا إلى أن 3600 مكتب عرفت تعطيلا من بين 61000 مكتب تصويت.

وكشف شرفي أرقاما تخص تصويت الجالية الجزائرية في الخارج، حيث بلغت نسبة المشاركة في مدينة ليون إلى 11.63 بالمائة إلى غاية العاشرة صباحا، و81 بالمائة نسبة الإنتخابات في تونس، والإمارات 14 بالمائة، نافيا حدوث أي طارئ يعيق العملية الإنتخابية بالخارج.

وأشار إلى أن نسب المشاركة في بعض الولايات بغلت في: سكیكدة 7.49 بالمائة، إلیزي 45.11 بالمائة، جیجل 8.18 بالمائة، تیسمسیلت 3.11 بالمائة، تمنراست 5.15 بالمائة، عین تیموشنت 9.34 بالمائة، غرادية 6 بالمائة، البلیدة 8 بالمائة، أم البواقي 7.6 بالمائة، غلیزان 2 بالمائة، عنابة بلغت 7,2 بالمائة، الطارف بلغت 7,96 بالمائة، مستغانم 9.22 بالمائة، النعامة 13.79 بالمائة، المدية 10.41 بالمائة، بسكرة 8.99 بالمائة، الأغواط 9.83 بالمائة، ميلة 6.53 بالمائة، قسنطينة 6.5 بالمائة، معسكر 10.4 بالمائة، سطيف 8.4 بالمائة، البويرة 5.38 بالمائة.

11:35: قال عبد الوهاب قلعي نائب مدير حملة المترشح عبد القادر بن قرينة في تصريح لـ”الشروق” أن نسب المشاركة حسب المعلومات التي وصلتهم من 20 ولاية مقبولة جدا لحد الآن، كما أن هناك إقبال كبير في ولايات سطيف، ورقلة، المدية، بالإضافة إلى عدد من بلديات العاصمة وهي براقي حوالي 4 آلاف منتخب لحد الساعة، عين النعجة 1500، باش جراح 1500، باب الزوار 6 آلاف.

أما بالنسبة للولايات التي عرفت تجاوزات ومنع المواطنين من دخول مراكز الاقتراع، قال قلعي عبد الوهاب إن المعلومات التي وصلت غرفة العمليات تشير إلى غلق وأعمال شغب في كل من برج منايل بعد هجوم بعض الأشخاص على مراكز هناك وغلقها، بالإضافة إلى منع المواطنين من الانتخاب في ولايات بجاية وتيزي وزو، وقال عنها نائب مدير الحملة إنها أعمال وتجاوزات متوقعة من قبل في هذه المناطق.

11:15: حسب المعلومات التي وصلت مديرية الحملة الانتخابية الخاصة بالمترشح بن قرينة يوجد إقبال لا بأس به من قبل المواطنين على صناديق الاقتراع في كل من ولايات وهران، ميلة، باتنة، سطيف، النعامة، المدية، سوق أهراس، تيبازة، وحتى في عدد من بلديات العاصمة والتي أحدثت المفاجأة -حسب مسؤولي غرفة العمليات – والذين وصلتهم أصداء بخصوص إقبال معتبر للجزائريين من أجل الإدلاء بصوتهم اليوم.

وأكد ممثلو غرفة العمليات بمقر مداومة بن قرينة أن التجاوزات التي تم تسجيلها لحد الآن تم تداركها من قبل السلطة الوطنية للانتخابات في حينها وتخص ترتيب الأوراق ومحاولة توجيه الناخبين من قبل عدد من مراقبي الأحزاب للتأثير عليهم لصالح مترشح معين.

11:05: المترشح للرئاسيات، عبد القادر بن قرينة يؤدي واجبه الانتخابي بمدرسة أحمد عروة ببوشاوي

ومباشرة بعد تصويته، قال عبد القادر بن قرينة، في تصريح للصحافة إنّ “الشعب يجب أن يستمر في حراكه السلمي، للإستمرار في تفكيك العصابة”، مضيفا بأن هذه الإنتخابات جاء بها الحراك، وليست هدية من السلطة.

11:00: رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش يؤدي واجبه الإنتخابي

10:54: تفريق مواطنين أمام مدرسة ابن تومرت بمدينة بجاية التي تتواجد تحت تعزيزات أمنية رفضوا جعل المؤسسة مركز انتخاب.

10:50: المترشح علي بن فليس يدلي بصوته في مركز محمد عليق بحيدرة

10:48: أدلى رئيس الجمهورية السابق، عبد العزيز بوتفليقة، بصوته الإنتخابي في مركز البشير الإبراهيمي في العاصمة بالوكالة.

وناب عن الرئيس السابق شقيقه ناصر الذي استظهر الوكالة في مكتب التصويت وأدلى بصوته الإنتخابي.

10:42: المكلفون بغرفة العمليات في مقر مداومة المترشح بن قرينة يعكفون على تلقي الاتصالات من ممثلي الحركة في المكاتب الولائية لمعرفة أولى النسب ورصد التجاوزات لكتابة تقرير بخصوصها والتبليغ بها لممثلي السلطة الوطنية للانتخابات.

10:30: عبد المجيد تبون يدلي بصوته الإنتخابي في مركز أحمد عروة بالعاصمة

10:15: عبد العزيز بلعيد يؤدي واجبه الانتخابي بابتدائية الإخوة مختاري ببلدية حسين داي

10:00: عز الدين ميهوبي، يدلي بصوته الانتخابي بمركز نادي الصنوبر في العاصمة

وفي تصريح لوسائل الإعلام على هامش تأديته لواجبه الانتخابي، قال ميهوبي: “إن هذا اليوم ليس لانتخاب رئيس فقط، لكنه يوم لتمكين ركائز الجمهورية الجديدة”، معربا عن تمنياته في أن يُجند الجزائريين بالملايين لإنجاح هذا الموعد الانتخابي كونه يوم لاسترداد السيادة الحقيقية”.

وقال ميهوبي إن نجاح الموعد الاستحقاق الرئاسي أعظم رد على المشككين، محترما بذلك رأي المخالفين الرافضين لهذا الموعد.

9.55: هكذا هي الاستعدادات في مقر مداومة المترشح بن قرينة

عرفت مقر مداومة المترشح عبد القادر بن قرينة بدالي إبراهيم العاصمة منذ الصباح الباكر حركة دؤوبة للقائمين على مديرية الحملة الوطنية الانتخابية.

وفيما غاب أعضاء حركة البناء عن المقر من أجل أدائهم لواجبهم الانتخابي كل حسب مقر إقامته ليلتحقوا بعدها مباشرة بمقر المداومة، كان المكلفون بغرفة العمليات مستعدين منذ الصباح للقيام بمهمة تلقي النتائج ومراقبتها بعد تلقيهم اتصالات من ممثلي الحركة في مكاتب الاقتراع عبر كل ولايات الوطن.

ويرتقب أن يصل المترشح عن حركة البناء عبد القادر بن قرينة، لمقر المداومة في حدود الساعة 12.00 بعد آداءه واجبه الانتخابي على الساعة 10 .30 بمدرسة عروة أحمد ببوشاوي، فيما تستمر الاستعدادات على قدم وساق منذ الصباح بغرفة العمليات ومقر المداومة.

القائمون على غرفة العملية يعملون كخلية نحل منذ الساعات الأولى للصباح ولحد الآن وصلتهم أصداء بخصوص تغيير ترتيب أوراق المترشحين في عدد من المكاتب عبر الولايات.

وفي السياق قال نائب مدير الحملة قلعي عبد الوهاب في تصريح لـ”الشروق” إنهم تلقوا اتصالات منذ الصباح بخصوص ترتيب الأوراق الخاصة بالمترشحين، إذ يفترض أن يكون المترشح بن قرينة رقم 3 غير أن ممثلي حركة البناء في مكاتب الاقتراع وجدوا تغييرات واستبدال أوراق المترشح بن قرينة بكل من المترشح تبون وميهوبي، وهذا في كل من ولايات قسنطينة، المدية، الجزائر العاصمة، وتم تبليغ السلطة الوطنية للانتخابات عبر ممثليها الولائيين لتدارك الأمر.

وأضاف بأن الأوضاع لحد الساعة عادية في مكاتب الاقتراع ماعدا في ولاية تيزي وزو، حيث تم غلق مكاتب الانتخاب من قبل الرافضين للانتخابات، وأبدى المتحدث ارتياحه للأصداء التي وصلت غرفة العمليات من بعض الولايات والتي تؤكد إقبال بعض المواطنين على الإنتخاب بشكل عادي في انتظار ارتفاع النسبة بعد منتصف النهار.

09:50: رئیس المجلس الشعبي الوطني سلیمان شنین يدلي بصوته بمتوسطة باستور بالعاصمة

وبعد تصويته، قال سلیمان شنین في تصريح للصحافة إن الجزائر تؤكد مرة أخرى أن “الإنتخابات ھي الحل الأنسب والأقل كلفة للخروج من أزمتھا”، متابعا “ننتخب الیوم على سیادة الجزائر وسلامتھا ونكرس حق الشعب في تحقیق تطلعاته”.

09:45: رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، بصوته في الإنتخابات الرئاسية بثانوية أحمد عروة في بوشاوي غرب الجزائر العاصمة.

افتتحت، صباح الخميس، مكاتب الاقتراع أمام أزيد من 24 مليون جزائري للإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار رئيس الجمهورية لعهدة تمتد لخمس سنوات.

ويعتبر اقتراع 12 من ديسمبر ثالث موعد للإنتخابات الرئاسية في غضون سنة واحدة من أجل اختيار من يفوز بمقعد المرادية وبعدما تم إلغاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في أفريل الماضي على إثر الحراك الشعبي الذي أفضى بتنحي الرئيس السابق، ثم إعلان المجلس الدستوري استحالة إجرائها في جويلية 2019.

وتم تسخير 61.041 مكتبا للتصويت منها 163 متنقلا عبر 13.181 مركزا للتصويت من أجل السماح للناخبين بأداء واجبهم الانتخابي، ويشرف على تأطير العملية الانتخابية قرابة 501.031 مؤطر.

ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية خمسة مترشحين هم: بلعيد عبد العزيز رئيس جبهة المستقبل، بن فليس علي رئيس حزب طلائع الحرية ورئيس وزراء سابقا، بن قرينة عبد القادر رئيس حزب العدالة والبناء، تبون عبد المجيد رئيس الوزراء الأسبق وميهوبي عز الدين وزير للثقافة والأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here