لم أفطر بسبب مباراة في كرة القدم وكنت أتألق وأنا صائم

18

أكد الدولي السابق رضا ماتام أنه لم يفطر يوما في رمضان بسبب مباراة في كرة القدم، وقال نجم وفاق سطيف السابق لعبت لقاءات كبيرة في رمضان مع الخضر وكنت دائما أتألق وأنا صائم، وأعتبر توسيع نشاط التجارة مجازفة، وأبدى تخوفه من انتشار كورونا في رمضان بسبب خرق الحجر الصحي، وعبر عن ارتياحه كثيرا لمنتخبنا الذي تسيره حسبه كفاءات بقيادة العالمي بلماضي.

كيف استقبلت الأيام الأولى من شهر رمضان في زمن كورونا؟
بشكل عاد رغم أنه ليس كسابقيه في ظل الوضعية الصعبة التي تمر بلدان العالم مع انتشار وباء كورونا القاتل، ورغم ذلك معروف عنه انه شهر العبادة وهو مميزًا عندنا نحن المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع في أيامه المسلمون عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن الشهوات من الفجر وحتى غروب الشمس، وهذا الوباء ابتلاء من الله عز وجل والحمد لله نحن المسلمين يعد بمثابة إنذار لنا فقط، والدليل على ذلك أن إحصائيات الموتى في البلدان الغربية تفوق عدد المرضى في البلدان الإسلامية، ورغم أنعدم الإمكانيات الصحية عندنا إلا أن الوفيات قليلة جدا والحمد لله، رغم أننا ابتعدنا عن الطريق الصحيح في كل الميادين.

وكيف تقضي يومياتك خاصة أن الجزائر الأولى عربيا في عدد ساعات الصيام؟
أتقرب يوميا إلى الله وذلك بقراءة القرآن وصلاة التراويح في البيت مع العائلة، مع الالتزام بقواعد الحجر الصحي لان هذا الوباء خطير وخطير جدا، وأتأسف لان معظم الشباب يستهزؤون به وأنا متخوف على حياتهم كثيرا، أما عن قضية أن بلدنا سيكون أطول ساعات صيام في الوطن العربي لرمضان 2020 بمعدل 16 ساعة بين أول وآخر رمضان، حيث أن أول أيام رمضان صمنا حوالي 15 ساعة و8 دقائق، حسب توقيت مقر إقامتي بالجزائر العاصمة، وفي آخر رمضان نصوم حوالي 16 ساعة و13 دقيقة، لكن رحمة الله واسعة لان الجو خلال رمضان الحالي معتدل جدا، ويستطيع حتى الأطفال الصغار صيام الشهر كله.

العديد من الشبان يخرقون الحجر الصحي بعد الإفطار ماذا تتوقع؟
أنا صراحة متخوف من انتشار هذا الوباء وأطلب من الجهات الأمنية الضرب بيد من حديد كل من خولت له نفسه خرق الحجر الصحي، لأنهم لم يحترموا التدابير الوقائية حيث تراهم جماعات جماعات وبدون كمامات، ويجب أن يخرجوا إلا للضرورة القصوى وفي إطار صحي منظم من ارتداء للكمامات واحترام المسافات، وللأسف الشديد أن الشعب الجزائري يستهزأ بهذا الوباء، حيث تراهم في الشوارع وسط الزحمة.

في المغرب مثلا تفرض غرامة مالية على كل من لا يحترم التدابير الوقائية؟
ولكن حتى الدولة يجب عليها أيضا أن توفر الكمامات للشعب، لأن المواطن الجزائري عاجز حتى على توفير مصاريف مائدة الإفطار.

ما هو تعليقك على قرار فتح المحلات التجارية؟
تعتبر مجازفة وبلدنا يسير نحو المجهول وأتوقع أن العواقب ستكون وخيمة، وأن نسبة الإصابات سترتفع والدليل على ذلك أن اليومين الأولين من شهر رمضان شهدتا أزيد عن 230 حالة، وبات لزاما علينا اليقظة والالتزام أكثر بإجراءات الوقاية وتطبيق احتياطات الأمان.

وهل لعبت لقاءات دولية في شهر رمضان؟
اجل وكان ذلك مع الفريق الوطني في دورة كأس أمم إفريقيا 1988 بالمغرب حيث تحصلنا على المرتبة الثالثة بعد أن خرجنا في الدور نصف النهائي ضد نيجيريا في لقاء ماراطوني لعبناه ونحن صيام بضربات الترجيح بعد نتيجة التعادل 1-1 ولكنه فاز في المباراة الترتيبية ضد منتخب المغرب بضربات الترجيح بعد التعادل 1-1 في نهاية المباراة، وكان لخضر بلومي أحسن هداف في الدورة رفقة الكاميروني روجيه ميلا، الإيفواري عبد الله طراوري والمصري جمال عبد الحميد.

وهل سيق لك وأن أفطرت في رمضان أو أجبرت على الإفطار؟
لا لم يحدث ذلك على الإطلاق حيث لعبت لقاءات البطولة الوطنية مع وفاق سطيف والمنتخب الوطني في رمضان، ولم يوجد أي إشكال أبدا، وأحتار من بعض اللاعبين الذين يفطرون عندما يلعبون لقاءات في رمضان وأنا بالعكس أقدم لقاءات كبيرة وأنا صائم.

هولندا تعلن انتهاء بطولة الدوري دون تتويج للبطل ما هو تعليقك؟
نعم تقرر إلغاء الصعود والهبوط بعد تصويت اشترك فيه 38 ناديا من الدرجتين الأولى والثانية، في ظل إجراءات الحكومة الهولندية بسبب فيروس كورونا، حيث أصبح من المستحيل استكمال موسم 2019-2020، لأن الصحة العامة للجماهير واللاعبين إلى المسؤولين والحكام تأتي أولا، وأظن أن الإتحاد الهولندي سيعتمد أجاكس امستردام بطلا وسيلعب الموسم المقبل دوري أبطال أوروبا فيما يشارك ألكمار في الأدوار التمهيدية، وسيشارك فينورد صاحب المركز الثالث في دور المجموعات للدوري الأوروبي، بينما يخوض أيندهوفن صاحب المركز الرابع وفيليم تيلبورج الخامس الأدوار التمهيدية.

كيف ترى مستقبل بطولتنا التي توقفت لمدة تزيد عن 45 يوما؟
هولندا ليس لنا مقارنة معها، بحكم أن النوادي ليس لها إعانات من الدولة، والنوادي الهولندية تجارية بأتم معنى الكلمة ولو لم تلعب مقابلات تصبح في حالة إفلاس لأنه لا يوجد سبونصور ولا مدا خيل ونلاحظ أن عدة فرق ستتأثر سلبا وأتوقع أن النظام الرياضي سيتغير بسبب جائحة كورونا عكس بطولتنا أن النوادي يعتمد على إعانات الدولة وأن البطولة الجزائرية ستستأنف ولو في شهر أوت لكن أقترح بعض الإجراءات.

ما هي هذه الإجراءات التي تقترحها؟
من حق الفرق أن تخصص لها فترة تتراوح مابين 15 إلى 20 يوما للتحضير لاستئناف البطولة، وأؤكد لكم أن البطولة ستستكمل لكنها ستكون بالنسبة لي بطولة من دون طعم في ظل الوضعية الصعبة جراء انتشار وباء كورونا المستجد وأتوقع أن الموسم الجديد ستتأخر بدايته إلى غاية منتصف شهر أكتوبر وأن النوادي ستكون مرهقة مستقبلا جراء اكتظاظ برنامجها.

ألا ترى أن ذلك سيؤثر سلبا على بطل كأس إفريقيا الأخيرة بمصر؟
لا أظن ذلك ومن جهة الخضر أنا مرتاح كثيرا لان هذا المنتخب له كفاءات يسير فيه وبلماضي مدرب ذو مستوى عالمي ويشتغل بتقنيات عالمية، وليس الناخب الوطني فقط بل حتى من ناحية الطاقم الطبي والفني، وخوفي الكبير على البطولة الجزائرية وأطالب بالتغيير على مستوى التسيير وأتوقع أن وباء كورونا سيغير كل شيء.

إذن أنت متفائل بتأهل الخضر لمونديال قطر 2022؟
أكيد خاصة وأن بلماضي مدرب طموح والحمد لله أن طموحه الإفريقي بمصر 2019 تحقق والعالمي ولما لا يتحقق، خاصة وأن جل الفرق العربية التي تتأهل إلى المونديال العربي بقطر 2022 ستذهب بعيدا وستبلغ ادوار متقدمة.

كيف تتوقع مستقبل الرياضة في العالم بعد جائحة كورونا؟
وباء كورونا المستجد سيغير خريطة الرياضة في العالم سواء على مستوى النوادي أو المنتخبات الأوروبية المجبرة على توفير الأموال لتسيير الموسم المقبل خاصة في منافسة دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا.

ما هي الرسالة التي توجهها إلى الذين يستهزئون بحجم خطر وباء كورونا القاتل؟
الوضعية جد صعبة وخطيرة في آن واحد والدليل على ذلك أن عدد الوفيات تفوق 200 ألف ضحية في العالم والرقم مرشح للارتفاع وما عليهم سوى البقاء في بيوتهم للمحافظة على حياتهم والخروج المتكرر سيعرضهم للخطر وأن هذا الوباء لا يملك أرجل ولا يمشي وهم الذين يذهبون إليه.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here